جديد: أمر حكومي يضبط برامج الصندوق الوطني للتشغيل 2019

0
1220

ضبط أمر حكومي عدد 542 لسنة 2019، برامج الصندوق الوطني للتشغيل وصيغ الانتفاع بها، طبقا لما نشر يوم 25 جوان الجاري بالرائد الرسمي.

ونص الفصل الثاني من ذات الأمر، على أن يتم احداث في نطاق تدخلات الصندوق 5 برامج للتشغيل، تشمل “عقد الإعداد للحياة المهنية” و “عقد الكرامة” و “عقد الخدمة المدنية” و”فرصتي” فضلا عن دعم باعثي المؤسسات الصغرى.

وتحمل النفقات المترتبة عن هذه البرامج على موارد الصندوق الذي يتولّى تحويل الاعتمادات اللاّزمة في الغرض إلى الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل أو إلى الهيكل العمومي أو الجمعياتي المعني، وذلك وفقا لعقود أهداف.

كما يحمل على موارد الصندوق جزء من الأعباء المرتبطة بتنفيذ برامج التشغيل وكذلك النفقات المتعلقة بعمليات الإعلام والاتصال حول مختلف البرامج والتدخلات وغيرها من الآليات الهادفة إلى النهوض بالتشغيل والعمل المستقل على أن تتولى وزارة التكوين المهني والتشغيل الاشراف على هذه البرامج والتدخلات.

وأجاز الأمر، الانتفاع ببرنامج “عقد الإعداد للحياة المهنية” بهدف الاستجابة لحاجيات المؤسسات من الكفاءات وتيسير إدماج طالبي الشغل وتأهيلهم بما يتلاءم ومتطلبات مواطن الشغل على أن يستفيد من هذا العقد طالبو الشغل لأول مرة من ذوي الجنسية التونسية، المسجلين بمكاتب التشغيل والعمل المستقل.

ويستثنى من شرط طالب الشغل لأول مرة الشبان من غير حاملي شهادة تعليم عال أو مؤهل تقني سام أو شهادة معادلة والأشخاص من ذوي الإعاقة على أن يتم قضاء فترة عقد الإعداد للحياة المهنية بالمؤسسات الخاصة. وحددت المدة القصوى للانتفاع بهذا العقد ب 12 شهرا.

ويمكن تجديد أو تمديد فترة الإنتفاع بصورة استثنائية لمدة أقصاها سنة غير أنه يمكن تنظيم التربص في إطار عقد الإعداد للحياة المهنية بمؤسسات التكوين العمومية التي تنظم مراحل تكوين قصد التأهيل المهني بهدف الانتداب بالقطاع العمومي. وتضبط قائمة مؤسسات التكوين العمومي ومدة مراحل التكوين المعنية بقرار من رئيس الحكومة.

source