إستئناف العمل ببرنامج “فرصتي” من جديد

القسم الرابع

برنامج “فرصتي”

الفصل 25 ـ يهدف برنامج “فرصتي” إلى تيسير إدماج طالبي الشغل في الحياة المهنية في شغل مؤجر أو في عمل مستقل، وذلك بتمكينهم من الانتفاع بمرافقة مشخصة قصد تطوير قدراتهم في مجال البحث عن شغل وفي مجال التواصل والتأقلم الاجتماعي والمهني وتنمية روح المبادرة لديهم، ومن تكوين تكميلي لاكتساب مهارات إضافية في اختصاصات ذات علاقة بحاجيات سوق الشغل.

الفصل 26 ـ ينتفع طالبو الشغل في إطار برنامج “فرصتي” بعمليات مرافقة قصد تشخيص حاجيتهم وبلورة مشاريعهم المهنية وتنفيذها.

كما ينتفعون، وحسب الحاجة، بعمليات تكوين تكميلي وبعمليات تأهيل أو إعادة تأهيل مهني، وبتربصات تطبيقية بالقطاع الخاص، وبعمليات إشهاد في اللغات والإعلامية وتكنولوجيات المعلومات والاتصال أو في تخصصات تقنية أخرى.

ويعهد بالتصرف في هذا البرنامج إلى الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

يمكن للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل أن تعهد بتنظيم عمليات التكوين التكميلي والتأهيل وإعادة التأهيل المهني وعمليات الإشهاد المنصوص عليها بالفقرة الثانية من هذا الفصل إلى هياكل مختصة.

وتضبط معايير الانتفاع ببرنامج “فرصتي” وشروط وأساليب تنفيذ هذا البرنامج بمقرر من وزير التكوين المهني والتشغيل، باقتراح من المدير العام للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل.

الفصل 27 ـ يمكن أن يتضمن برنامج “فرصتي” المراحل التالية:

– مرحلة مخصصة لتشخيص حاجيات المنتفع،

– مرحلة مخصصة لإعداد المشروع المهني للمنتفع،

– مرحلة مخصصة لتنفيذ المشروع المهني للمنتفع خاصة في إطار أحد المسارات التالية:

1. مسار العمل المؤجر،

2. أو مسار المبادرة الخاصة،

3. أو مسار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني،

4. أو مسار التشغيل بالخارج.

الفصل 28 ـ يتم الانتفاع ببرنامج “فرصتي” لفترة اثني عشر (12) شهرا، ويمكن التمديد في هذه الفترة لمدة إضافية واحدة أقصاها ستة (6) أشهر، وذلك بعد أخذ رأي لجنة تحدث على مستوى كل إدارة جهوية للتكوين المهني والتشغيل تضبط تركيبتها وطرق سيرها بمقرر من الوزير المكلف بالتشغيل.

وتسند الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل للمنتفع في إطار برنامج “فرصتي” منحة شهرية مقدارها:

– مائة وخمسون (150) دينار لحاملي شهادات التعليم العالي أو مؤهل التقني السامي أو شهادة معادلة،

– مائة (100) دينار لذوي المستويات التعليمية أو التكوينية الأخرى.

وينتفع طالبو الشغل من ذوي الإعاقة بمنحة شهريّة إضافيّة قدرها خمسون (50) دينارا من قبل الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقلّ.

الفصل 29 ـ تسند الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل للمنتفع في إطار برنامج “فرصتي” الذي يقوم مشغل خاص بانتدابه خلال فترة الانتفاع بالبرنامج المنصوص عليها بالفقرة الأولى من الفصل 28 من هذا الأمر الحكومي، منحة إدماج يساوي مقدارها الفارق بين مجموع المنح المستوجبة للمنتفع بمقتضى أحكام الفصل 28 من هذا الأمر الحكومي بعنوان فترة الانتفاع بالبرنامج تدوم سنة كاملة ومقدار المنح التي تقاضاها بعنوان فترة الانتفاع الفعلية بالبرنامج. وتصرف منحة الإدماج إثر سنة من بداية الانتفاع على قدر فترة العمل المقضاة بعد الانتداب.

كما يمكن إسناد هذه المنحة للمنتفع في إطار برنامج “فرصتي” الذي يقوم ببعث مشروع للحساب الخاص في شكل مال متداول أو تمويل ذاتي ويتم احتسابها بنفس الطريقة المنصوص عليها بالفقرة الأولى من هذا الفصل.

الفصل 30 ـ تضبط المقادير القصوى للكلفة المالية لعمليات المرافقة والتكوين التكميلي والتأهيل وإعادة التأهيل المهني وعمليات الإشهاد المندرجة ضمن برنامج “فرصتي”، والتي تحمل النفقات المترتبة عنها على موارد الصندوق، بمقرر مشترك من الوزير المكلف بالتشغيل والوزير المكلف بالمالية.

مع العلم ان موعد انطلاق العمل بهذه البرامج سيعلن عنه لاحقا .

إقرأ أيضا  الزيتونة تمكين تنتدب مكلفي أعمال

أترك تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.