كيف تكتب سيرة ذاتية جيدة :

 

 

 

 

 

 

اليوم أود أن أشارككم معلومات متعلقة بكتابة السيرة الذاتية و لابد من الإشارة إلى وجود كتب و مختصين في هذا الموضوع…ما أقدمه من معلومات بهذا الخصوص أستمده من خبرتي و من بعض المراجع المتاحة على الإنترنت.

ماهو الفرق بين ملخص السيرة الذاتية (Résumé) و السيرة الذاتية (Curriculum Vitae)؟

ملخص السيرة الذاتية (Résume):

لايتجاوز عادة الصفحة أو الصفحتين و يهدف إلى إيصال مهاراتك، قدراتك، مؤهلاتك العلمية، و الهدف الوظيفي إلى الموظّف بطريقة فعالة ومختصرة تمكنه من الاختيار لمقابلة عمل أو لامتحان من بين عدد كبير من المتقدمين.

كل كلمة في الملخّص لها وزنها و أهميتها و كذلك طريقة عرض المعلومات و إظهار الخبرات.

السيرة الذاتية (Curriculum Vitae):

فتعرض المؤهلات العلمية، الخبرات، الإنجازات، المقالات، المشاريع بشكل مفصل ويمكن أن تصل بعض السير الذاتية إلى 15 صفحة وربما أكثر.

هل يوجد طريقة واحدة لكتابة السيرة الذاتية (أو ملخص السيرة الذاتية)؟
لايوجد طريقة واحدة و يمكن أن تتغير أولية عرض المعلومات حسب الموظّف، على سبيل المثال، عند التقدم إلى منصب في قطاع أكاديمي و بحثي من الأفضل أن تعرض بداية المؤهلات العلمية (الشهادت، مصدرها، تاريخ الحصول على الشهادة، المعدلات)، في حين عند التقدم لشركة مختصة بتصميم مواقع الوب، تُعرض بداية الخبرات السابقة في مجال تصميم الوب ومن ثم المؤهلات العلمية…

كيف تكتب سيرة ذاتية جيدة؟

1-اعرف قيمتك:

حدد قائمة تتضمن نقاط قوتك، مؤهلاتك، خبراتك المهمة وكذلك قيّم مهاراتك ومساهماتك. إن لاحظت ضعفاً في مهارة أو مجال مطلوب فلاتردد باتباع مقررات أو دورات تعليمية لاكتساب هذه المهارة. باختصار اعتمد على نقاط قوتك واعمل على تحسين نقاط الضعف في خبراتك: إن كانت علمية أو عملية كمهارات التواصل وتطوير الشخصية.

إقرأ أيضا  اليك مثال للرسالة التحفيزية او LETTRE DE MOTIVATION

2-حدد النقاط:

التي يمكنها أن تبهر موظفك المستقبلي أو من سيجري المقابلة الشخصية أو امتحان المقابلة.
بداية اطلع على نوعية المؤهلات، الأشخاص، و التعليم المطلوب للوظيفة و حدد كلمات مفتاحية للمهارات المطلوبة والتي تذكر غالباً في الإعلان عن الوظيفة. بيّن كيف يمكن أن تكون كفؤاً لهذه الوظيفة و مالذي يمكنك تقديمه. بعض الوظائف قد تتطلب موظفاً ذو شخصية قيادية، قادر على انجاز مهام متعددة في نفس الوقت وعلى تحمل الضغط، يعمل بشكل فعال ضمن فريق و يحترم المواعيد، في حين قد تتطلب بعض الوظائف شخصية محببة وتفاعل اجتماعي أو مجموع هذه المواصفات. بالتأكيد لمهارات التواصل ان كانت كتابية أو شفهية أهمية كبيرة.

إقرأ أيضا  الصالون الجهوي للتشغيل بالقيروان

3-جمّع كل الوثائق و المعلومات المتعلقة بك وصدقها من مصادرها.

4-نظم سيرتك الذاتية حسب متطلبات الوظيفة بطريقة تقنع الموظف بأنك الشخص المناسب للعمل.

5-دقق سيرتك الذاتية لتفادي وجود أي خطأ مطبعي أو كتابي أو خطا في التنسيق و عند كتابة سيرة ذاتية بلغة أجنبية من الأفضل عرضها على مختص لتصحيح أي أخطاء قد تكون موجودة.

 

6-كتابة السيرة الذاتية هي عملية مستمرة و اكتساب خبرات أو الحصول على مؤهلات علمية جديدة أو شهادات جديدة يعني سيرة ذاتية أفضل.

7-عند كتابة سيرتك الذاتية يمكنك بالتأكيد الاستنارة ببعض الأمثلة أو السير الذاتية المتاحة من خلال الانترنت لكن النسخ واللصق ممنوعان بتاتاً.

8-كن صادقاً في خبراتك ومؤهلاتك

 ولهذا اقترح عليهم اليوم مجموعة من المواقع التي تمكنهم من انجاز هذه المهمة بشكل سريع واكثر جمالية.
https://www.visualcv.com/
https://www.kickresume.com/
https://cv2you.com/en/

fr.freepik.com